الأدوات المساعدة

تهديدات ومخاطر بالانترنت يجب الانتباه منها

الإصطياد

يشير Phishing ببساطة إلى محاولات المخادعين "للبحث" عن تفاصيلك الشخصية عبر استخدام الرسائل الإلكترونية المزيفة المزعوم أنها من بنك الكويت الوطني أو التعليمات المالية الصحيحة الأخرى. وفي هذه الرسائل الإلكترونية، يطلب إلى العميل أن يقدم معلوماته الشخصية أو المالية. وتتم الأمور لجعل العملاء يصدقون بأن الطلب هو من بنك الكويت الوطني أو من شركة حقيقية، في حين تكون في الواقع محاولة لجمع معلومات عن العميل لغرض الاحتيال.

ما إن يجمع المحتالون المعلومات المالية عن الأفراد من خلال Phishing، يستطيعون أن يسيئوا استعمال هذه المعلومات ويسرقوا الأموال من الحسابات التي عرضت للشبهة. ولتغطية مساراتهم، يستخدمون أفرادا بريئين من خلال عرض فرص عمل مختلفة أو إعلانات أخرى على شبكة الإنترنت. وهؤلاء المستخدمون معروفون بالأشخاص المموهين Mules. ستستخدم الحسابات البنكية للأشخاص المموهين من أجل قبول عمليات تحويل الأموال وسيطلب إليهم سحب المال من حساباتهم وإرسالها ناقص عمولاتهم إلى المحتالين. قد يكون المحتالون قادرين على البقاء مجهولين لكن توجد نقطة تعقب الأشخاص المموهين "phishing mules" والتي يمكن أن تلاحقها السلطات. كن متنبها جدا بشأن عروض الأعمال التي تشمل قبول الأموال والإفراج عنها إلى حساب بنكي لقاء عمولة. والأشخاص المموهون المستخدمون من قبل محتالي Phishing هم مبيضو المال ومن المحتمل أن يواجهوا الملاحقة الجنائية.

في حال استلمت رسالة إلكتروينة تطلب إليك أن تتسجل من جديد أو تدخل من جديد التفاصيل الحسية، قم بمحوها فورا واتصل بنا Securityadvisor@nbk.com أو اتصل على الرقم 1801801.

الفيروسات والبرامج التلقائية التناسخ

إن فيروس الكمبيوتر هو برمجيات تتصل ببرنامج آخر للبقاء موجودة والتوالد ويمكن فقط تشغيلها في حال كان البرنامج المصاب بفيروس يعمل. يمكن أن يتصل بموارد مثل مساحة الأسطوانة والذاكرة، مسببا مشاكل في أي جهاز كمبيوتر.

وفيروس الرسالة الإلكترونية هو النوع الحديث للفيروسات والذي ينتقل عبر رسائل البريد الإلكتروني ويتصل عادة بكافة أشخاص الاتصال في دفتر عناوين الرسائل الإلكترونية الخاصة بالضحايا.

والبرنامج التلقائي التناسخ هو مشابهة للفيروس ويتسلل إلى فتحات الأمان في جهاز الكمبيوتر. وما إن يتم اكتشاف فتحة أمان، سيحاول البرنامج التلقائي التناسخ أن ينتقل من كمبيوتر إلى كمبيوتر.

Trojans

Trojan هو برنامج مؤذ يمكن أن يصيب جهاز الكمبيوتر. ستدعي بعض برامج Torjans تنظيف جهاز الكمبيوتر من الفيروسات، إنما بدلا من ذلك إنها تدخل فيروسات تجعل جهاز الكمبيوتر ضعيفا وعرضة لهجومات هواة الكمبيوتر. إن بعض المعلومات حول تفادي Torjans هي :

تستطيع أن تزيد فرصك لضمان أن جهاز الكمبيوتر خال من البرامج التلقائية التناسخ والفيروسات من خلال :

  • لا تفتح أبدا رسائل إلكتروينة أو ملحقات غير معروفة.
  • ركب البرمجيات من مصادر موثوق بها فقط.
  • إمسح جهاز الكمبيوتر على أساس منتظم.
  • استخدم جدار نار لمراقبة الحركة إلى ومن جهاز الكمبيوتر بينما تكون موصولا بالإنترنت.
  • تركيب برمجيات مضادة للفيروسات وإبقائها محدثة.
  • نقل وتركيب برامج تصحيح السلامة لنظام التشغيل حالما تكون متوفرة.

 

Send to a Friend Print this page

أرسل إلى صديق